درس: كيفية الرحيل وضروب الأهبة وكيفية النزول
بسم الله الرحمان الرحيم
درس: كيفية الرحيل وضروب الأهبة وكيفية النزول
1- تقديم
الحجاج نمط إقناعي، من حجج بمعنى استخدم البرهان عند الدفاع عن رأي ما،
ويعرف الحجاج بأنه الاتفاق على رأي معين بين مجموعة من الأشخاص، يعتمدون على
مجموعة من البراهين تدل عليه. وتعتبر الرسائل أحد الأنماط الحجاجية التي يرتبط
ظهورها بوظيفة الإقناع والتواصل، وقد اكتسبت مكانة مرموقة بين مختلف الأنواع
الأدبية، ومن أنواعها:
-
الرسائل
الديوانية: السلطانية، وهي رسائل يبعث بها الخلفاء والأمراء إلى
رعاياهم وعمالهم، وتتسم بالمزج بين منطق التفكير وجمال اللغة.
-
الرسائل
الإخوانية: وتكون بين الأصدقاء والإخوة، يعبرون من خلالها عن
عواطفهم ومشاعرهم المختلفة.
والنص قيد الدراسة جزء من رسالة ديوانية، وجهها عبد الحميد الكاتب باسم
الخليفة الأموي مروان بن محمد، وهو آخر خلفاء بني أمية، إلى ولي عهده عبيد الله بن
مروان وقد ندبه أبوه لمحاربة الضحاك بن قيس الشيباني الخارجي. فمن هو عبد الحميد
الكاتب؟
2- تأطير النص:
·
مصدر النص: أخذ النص من
كتاب عبد الحميد الكاتب، وما تبقى من رسائله ورسائل سالم أبي العلاء. دراسة وإعداد
د. إحسان عباس.
·
صاحب النص: هو عبد الحميد
يحيى بن سعد، واسم شهرته عبد الحميد الكاتب، نشأ في الأنبار واستوطن بالرقة. اتخذ
تعليم الصبيان حرفة وكان "مؤدبا". عاش متنقلا بين البلدان. إذ رحل إلى
الشام واتصل بخلفاء بني أمية، وتتلمذ على سالم مولى هشام بن عبد الملك وكاتبه.
ظل عبد الحميد على مدى يقارب سبعة وعشرين
عاما، يكتب بصفته موظفا في الديوان، رسائل ديوانية وغير ديوانية، حتى بلغ ما جمع
من رسائله ألف ورقة، لكن ما بقي من هذه الرسائل لا يتجاوز خمسين ورقة.
قتل سنة 132 ه وهو تاريخ سقوط الدولة
الأموية.
3-ملاحظة النص:
·
دراسة
العنوان:
تركيبيا: العنوان
عبارة عن جملة اسمية تتكون من (خبر: كيفية) لمبتدإ محذوف تقديره (هذه...) والخبر
مضاف (الرحيل: مضاف إليه مجرور)، الواو حرف عطف، و(ضروب: معطوفة على كيفية وهو
مضاف)، (الأهبة: مضاف إليه مجرور)، الواو حرف عطف وما بعدها معطوف وهو مضاف،
والنزول مضاف إليه مجرور.
دلاليا: يدل العنوان
على مجموعة من الإرشادات والنصائح المتعلقة بطريقة الرحيل والاستعداد وكيفية
النزول، وهو عبارة عن رسالة موجهة من شخص لآخر.
·
دراسة
المشيرات النصية:
Ø
تشير الجملة
من النص إلى نوعية النص وهو عبارة عن رسالة موجهة من عبد الحميد الكاتب إلى ولي
العهد.
Ø
وتشير الجملة
الأخيرة من النص إلى وجود نصائح وإرشادات تحفز على الاستعداد لمواجهة العدو.
·
فرضية النص:
بعد دراستنا للعنوان والمشيرات النصية نفترض أننا إزاء رسالة موجهة من عبد
الحميد الكاتب بأمر من أمير المؤمنين إلى ولي عهده ينصحه فيها قصد الاستعداد لمواجهة
العدو. فما هي هذه النصائح؟ وما نوع الأساليب الحجاجية المتوافرة في هذه الرسالة؟
4-فهم النص
·
الفكرة العامة
للنص:
النص عبارة عن رسالة كتبها عبد الحميد الكاتب على لسان الخليفة الأموي
مروان بن محمد إلى ولي عهده عبد الله بن مروان لمحاربة الضحاك بن قيس الشيباني
الخارجي، وقد تضمنت توجيهات ونصائح بخصوص وقت الرحيل وأهم الاحتياطات التي وجب
اتخاذها واختيار معسكر النزول تفاديا لغدر العدو.
·
الأفكار
الجزئية:
Ø
تحديد دوافع
وأسباب اختيار ولي العهد عبد الله بن مروان لمحاربة الضحاك بن قيس.
Ø
التوجيهات
والنصائح التي وجهها أمير المؤمنين لولي عهده قصد أخذ الحيطة والحذر من غدر العدو
الجلف الذي يتربص به.
Ø
التأكيد على
ضرورة الاستعداد العسكري وتنظيمه قبل المعركة.
5-تحليل النص
·
معجم النص:
يمكن تقسيم النص إلى حقلين دلاليين:
·
الحقل الدال
على توجيهات الرحيل (النصح): ليكن رحيلك- إبانا واحدا- وقتا معلوما- لتخف
المؤونة بذلك على جندك- تسكن أفئدتهم إلى الوقت- يطمئن ذوو الرأي إلى إبان الرحيل-
إياك أن تنادي برحيل من منزل تكون فيه حتى تأمر صاحب تعبئتك بالوقوف بأصحابه على
معسكرك- عُدّة لأمر إن حضر...
·
الحقل الدال
على توجيهات النزول: إذا انتهيت إلى منهل أردت نزوله-
فإياك ونزواه إلا بعد العلم بأهله- والمعرفة بمرافقه- مر صاحب طليعتك أن يعرف لك
أحواله- ويسبر علم دفينه- ينهيها إليك على ما صارت إليه- لتعلم كيف احتماله
لعسكرك- وكيف ماؤه وأعلافه- فإذا أردت نزولا أمرت صاحب الخيل..-وقفت خيله منتحية
عن معسكرك...
·
طبيعة العلاقة
بين الحقلين: تجمع بين الحقلين الدلاليين علاقة تكامل وترابط
فالحقليين معا لابد من توافرهما ليتحقق الغرض من الرسالة وهو الاستعداد للحرب.
·
بنية الرسالة:
تعتمد الرسالة على بنية أساسية وهي: المقدمة والعرض والخاتمة.
المقدمة: تتأسس على التحية واسترضاء القارئ وهو غير موجود في
رسالتنا هذه. ويتضح في المقدمة وجود كاتب الرسالة والمرسل إليه، أما صيغة التخلص
فكانت (أما بعد).
العرض: سرد النصائح والتوجيهات قصد الاستعداد للحرب بأسلوب
حجاجي.
الخاتمة: نلاحظ غياب الخاتمة والسبب أن الرسالة طويلة والنص
مقتطف منها.
·
البنية
الحجاجية:
إذا تأملنا النص سنجد أنه يتكون من حركتين حجاجيتين، تؤدي الحركة الأولى
إلى الثانية وتتواصل معها:
Ø
الحركة
الأولى: يوضح الكاتب فيها الأسباب التي دعت الخليفة إلى تكليف ولي العهد بمهمة
محاربة خصمه.
Ø
الحركة
الثانية: يوضح فيها الكاتب ويشرح الخطوات العملية التي يجب على ولي العهد اتباعها
أثناء الاستعداد للرحيل والنزول.
وقد اعتمد الكاتب في الحركتين الحجاجيتين على حجج منطقية منها: النمط
السببي الذي يربط بين الأسباب والمسببات لها باستعمال لغة مباشرة لا تحتمل
التأويل، وقد كان تمرد العدو هو السبب في توجيه أمير المؤمنين ولي عهده إلى
الاستعداد لمحاربة هذا العدو والقضاء عليه، بالإضافة إلى الحجج الواقعية (المستندة
على بنية الواقع)، واعتماد الاتساق (من خلال توظيف أساليب العطف والشرط والنفي
والتكرار...)، والانسجام القائم على الربط المنطقي بين الفقرات في النص والجمل،
وتوظيف الاستعارة كقوله: "تسكن أفئدتهم..."والاستفهام والشرط والنفي، وفي
القسم الثاني من الرسالة من قول الكاتب "ليكن رحيلك إبانا..." إلى قوله
" يتعاور ذلك قواده" يثبت أن النتيجة الأساسية في النص ليست نتيجة
وصفية، ولكنها نتيجة ذات صبغة توجيهية تخطيطية، لأن الموضوع يرتبط بالاستعداد
لمعركة حربية.
·
البنية
الأسلوبية:
زاوج الكاتب بين الأسلوبين الخبري والإنشائي من أجل إقناع المتكلم، فوظف
الأمر (ليكن، مر الناس) والاستفهام (كيف
ماؤه؟)، والشرط (فإنك إن لم تفعل ذلك لم تأمن)، والنفي (لاينتفع) والتوكيد (فإن أمير المؤمنين)،
والتحذير (إياك أن تنادي)...
كما اعتمد الكاتب على الأسلوب القائم على الازدواج وذلك بإيراد عبارتين
متقاربتين في المعنى مثل "رعاعه الذين عاثوا في الأرض فسادا، وانتهكوا حرمة
الإسلام استخفافا"
6- التركيب
خلاصة القول فالنص قيد الدراسة رسالة ديوانية كتبها عبد الحميد الكاتب بأمر
من الخليفة الأموي مروان بن محمد، وهي موجهة إلى ولي عهده عبيد الله بن مروان،
ضمنها تعليماته ووصاياه وتوجيهاته، وذكر فيها الأسباب التي دفعته إلى إرسال ولي
عهده لقتال الضحاك بن قيس.
جسدت الرسالة بدقة متناهية وجهة نظر الخليفة من خلال تلك التوجيهات
والوصايا، مما يدل على ثقافة الكاتب ومعارفه العامة التي كانت زادا له، ويتضح ذلك
من خلال اختياره ألفظه بعناية فائقة تنسجم مع المعاني في تراكيب أخاذة، وفي تعابير
حجاجية مقنعة جسدت الغرض من الرسالة بشكل لا يشوبه غموض أو لبس، وكشفت عن نزعة
تنظيمية للكاتب تفكيرا وأسلوبا.
تعليقات
إرسال تعليق